أحوال الكويت

«الأشغال» و«الطرق»: حلول سريعة وعاجلة لتحسين وضع الشوارع وإغلاق 13747 حفرة كمعالجة مؤقتة لحماية الأرواح والممتلكات

استئناف الأعمال في دروازة العبدالرزاق بعد انقطاع سنوات وسينجز المشروع خلال الأشهر القادمة
افتتاح جزئي لجسرين يخدمان الدخول إلى الأفنيوز وافتتاح جسر الغوص بين الرقة وجابر الأحمد
إطلاق خدمة التقديم على طلب توصيل المياه المعالجة لأصحاب القسائم الزراعية عبر «سهل»
سرعة إنجاز مشروع المطار T2 والاهتمام بملاحظات الجهات الرقابية لمناقصة الحزمة 3
سحب 174 عينة من مصانع إسفلت ومواقع فرش لمتابعة جودة العمل نتج عنه إلغاء اعتماد خلطات تصميمية لمصانع مغايرة للمواصفات
نجاح خطة الاستعداد لمواجهة موسم الأمطار والسيول والقدرة على التعامل مع كمية أمطار كبيرة بلغت 64.7 ملل

 

شهد الربع الأول من العام الحالي 2024 العديد من الانجازات لوزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري وذلك بقيادة وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون البلدية د.نورة المشعان التي كانت حريصة على التواجد في مقر تنفيذ مشاريع الوزارة والهيئة.

وفي رصد لـ «الأنباء» لإنجازات «الأشغال» و«هيئة الطرق» خلال تلك الفترة، من الملاحظ قيام الوزيرة باتخاذ حلول سريعة وعاجلة لتحسين وضع الطرق للمواطنين والمقيمين لحين مباشرة العقود المطلوبة للمناطق الداخلية والطرق السريعة لجميع محافظات دولة الكويت، فقد تم إغلاق عدد 13747 حفرة موزعة على جميع المحافظات والطرق السريعة كمعالجة مؤقتة وحل سريع.

وخلال هذه الفترة تم تفعيل بند الضمان على الشركات المنفذة للطرق «طريق الجهراء وطريق الملك فهد والدائري السابع وغيرها» وذلك بهدف حماية الأرواح والممتلكات.

وكذلك قدمت الوزارة فكرة ان تقوم الشركات المحلية بمبادرات عاجلة وفورية لإصلاح الطرق، وفق مواصفات واشراف هيئة الطرق، وغير خاضعة للضمان كحل عاجل ومؤقت لحين طرح المناقصات اللازمة لطرق العبدلي والسالمي وكبد والدائري السادس وطريق الملك فيصل والدائري الرابع وطريق المطار.

وخلال الربع الأول من العام الحالي تم افتتاح جزئي لجسرين جديدين يخدمان الدخول إلى مجمع الأفنيوز مقابل الغزالي، كما تم افتتاح جسر شارع الغوص بين منطقتي الرقة وجابر الأحمد، وتم إنهاء أزمة الطرف الصحي في مدينة صباح الأحمد السكنية من خلال افتتاح محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي ومحطة ضخ صباح الأحمد السكنية.

وخلال هذه الفترة تم استئناف الأعمال في دروازة العبدالرزاق بعد انقطاع دام عدة سنوات بناء على توصيات جهاز متابعة الأداء الحكومي، والتي حظيت بموافقة مجلس الوزراء، وذلك في تاريخ 13 مارس 2024، وهذه الإصلاحات تأتي في إطار التأكد من سلامة المنشأة وزيادة عمرها الافتراضي، وقد تم إنجاز حل مشكلة الدروازة وعاد المشروع للعمل وسينجز خلال الأشهر القادمة.

وتم توقيع عقد لتطوير البنية التحتية لمنطقة قرطبة لاستبدال شبكة الصرف الصحي والأمطار وإصلاح الطرق بشكل جذري.

كما تم توقيع عقد لتطوير البنية التحتية لمنطقة اليرموك لاستبدال شبكة الصرف الصحي والأمطار وإصلاح الطرق بشكل جذري، وجار العمل لتطوير البنية التحتية لعدة مناطق أخرى بعدة محافظات.

وخلال هذه الفترة تم الحصول على الاعتماد المالي وموافقة إدارة الفتوى والتشريع لـ 18 ممارسة لصيانة جذرية لجميع الطرق السريعة والمحافظات في دولة الكويت وبانتظار الحصول على الموافقة على الطرح من قبل الجهاز المركزي للمناقصات العامة.

كما تم إطلاق خدمة التقديم على طلب توصيل المياه المعالجة لأصحاب القسائم الزراعية عبر تطبيق سهل الحكومي، بالإضافة إلى نجاح تفعيل خطة الاستعداد لمواجهة موسم الأمطار والسيول طوال موسم الأمطار والقدرة على التعامل مع كمية أمطار كبيرة وصلت إلى 64.7 ملل في 19 مارس 2024.

وقد تابعت الوزيرة المشعان الوضع الميداني بشأن تطورات الحالة المطرية التي شهدتها البلاد بغرفة العمليات للوقوف على آخر التطورات للحالة الجوية ومتابعة المواقع الحرجة والجولات التفقدية للفرق التابعة للوزارة وهيئة الطرق، ومن الملاحظ ان البلاد لم تشهد «غرقات» بالرغم من الكميات الكبيرة من حجم مياه الأمطار.

وخلال هذه الفترة تم التعامل مع 9113 بلاغا عبر بدالة الطوارئ رقم 150، وتم صبغ بعض الجسور المتفرقة، بالإضافة إلى البدء في ترميم وصبغ الحواجز الخرسانية في بعض الطرق السريعة، وتم سحب عدد 174 عينة من مصانع إسفلت ومواقع فرش متفرقة لمتابعة جودة العمل والذي نتج عنه إلغاء اعتماد الخلطات التصميمية للمصانع المغايرة للمواصفات.

وطالبت الوزيرة المشعان قياديي الوزارة بالنزول إلى الميدان واتباع سياسة الباب المفتوح أمام المواطنين والتعرف على مشاكلهم عن قرب لإيجاد الحلول اللازمة والسريعة ويدعم ذلك تفعيل تطبيق «الأشغال» عبر إرسال صور الحفر المعوقة للمركبات لتتم معالجتها بشكل سريع بإشراف من قبل مجلس الوزراء.

وخلال جولة الوزيرة لمشروع المطار T2، شددت، اثناء ترؤسها الاجتماع الدوري لهذا المشروع الذي يضم جميع الجهات المعنية وذات الصلة، على ضرورة التعاون وتذليل العقبات للانتهاء من تنفيذ المشروع، مؤكدة ان الكويت تستحق منا جميعا العمل بروح الفريق الواحد وتعاون جميع الجهات والعمل كجهة واحدة للنهوض بالمشاريع والخدمات.

وأكدت الوزيرة على الاهتمام بملاحظات الجهات الرقابية فيما يخص مناقصة الحزمة رقم 3 المتعلقة بمواقف الطائرات والمباني الخدمية لمبنى الركاب الجديد في مطار الكويت وطلبت تشكيل لجنة تحقيق محايدة تضم في عضويتها جامعة الكويت والفتوى والتشريع ووزارة المالية وذلك التزاما بمبدأ الشفافية وتطبيق القانون حفاظا على المال العام وفق المادة 17 من الدستور للتحقق من إجراءات الترسية والتأكد من صحتها او شبهاتها على ان ترفع تقريرا عاجلا يتضمن الأخطاء في حال وجودها.

كما تعاونت الوزارة مع شركة «زين» في مشروع فحص شبكة الطرق الرئيسية لوزارة الأشغال من خلال مبادرتها بتنفيذ وتسليم المشروع الذي يمثل المرحلة الأولى من فحص وتقييم الطرق في البلاد من خلال الدور الذي تقوم به أنظمة الطائرات بدون طيار المدمجة بالذكاء الاصطناعي في استراتيجية تنفيذ المشاريع التنموية، حيث تضمنت المرحلة الأولى من مشروع فحص وتقييم شبكة الطرق رصد 1000 كيلومتر من الطرق الرئيسية والجسور في كل مناطق الكويت وإرسال البيانات الجوية ومقاطع الفيديو والصور بقدرة وضوح عالية الدقة.

المصدر : الانياء

إغلاق